احذر تسريب بيناتك بنفسك للمخترقين

 مخاطر البيانات الوصفية Metadata

Exiftool

مروة عبدالكريم | سايبرمونا

مدربة في مجال الامن السيبراني | PhD in Cyber Security 

ربما تكون على علم مسبق بإمكانية معرفة موقع الشخص وتفاصيل أخرى من خلال قراءة الصورة والتحليل البصري لها، على سبيل المثال لا الحصر: ملاحظة النقاط الدالة على الأماكن المعروفة أو المناظر الطبيعية التي تظهر في الصورة ليتم مقارنتها بصور الأماكن الجغرافية الحقيقية، ولكن هناك طرقًا أخرى تقنية تتم من خلال قراءة البيانات الوصفية للصورة أو الوسائط الأخرى والتي تكون مخفية عادة ولا يمكن قراءتها من خلال تفاصيل الصورة.

البيانات الوصفية أو Metadata:
هي بيانات رقمية تصف خصائص المصادر الرقمية المتاحة على شبكة الانترنت تشرح أو تصف جوانب مختلفة من البيانات الأساسية لتسهيل فهمها وتنظيمها واستخدامها. على سبيل المثال:

  1. في المستندات: البيانات الوصفية يمكن أن تتضمن معلومات مثل عنوان المستند، الكاتب، تاريخ الإنشاء، وتاريخ آخر تعديل.
  2. في الصور: البيانات الوصفية يمكن أن تشمل معلومات مثل تاريخ ووقت التقاط الصورة، إعدادات الكاميرا، والموقع الجغرافي إذا كانت الصورة تم التقاطها بجهاز يحتوي على GPS.
  3. في الملفات الصوتية والفيديو: البيانات الوصفية يمكن أن تتضمن معلومات مثل اسم الفنان، الألبوم، النوع، ومدّة التشغيل.

يمكن إظهار هذه البيانات عن طريق أدوات أو مواقع متخصصة، في هذا المثال سنستخدم أداة exiftool مع صورة عشوائية. تأتي الأداة بشكل أساسي مع نظام كالي لينكس ومع ذلك يمكن تحميلها من Github أو باستخدام الأمر:

$ sudo apt install libimage-exiftool-perl

أو ببساطة:

$ sudo apt install exiftool

ويمكن تطبيق الأمر فقط بكتابة اسم الأداة ثم مسار الصورة المراد فحصها:

حيث تظهر الصور أعلاه بعض المعلومات عن الصورة مثل التاريخ والحجم ونوع الكاميرا والشركة المصنعة والتاريخ الأصلي لإنشاء الصورة ولكن ما يهمنا هنا أكثر هي معلومات الGPS التالية:

بعد حصولنا على الإحداثيات يمكن معرفة موقع الصورة من خلال إسقاط تلك الدرجات على الخريطة ويمكنك إستخدام مواقع عديدة منها موقع gps-coordinates.org بالطريقة الآتية:

تقوم بوضع قيم خطوط الطول والعرض في الخانات الموضحة في الصورة ثم تضغط على Get Address وبذلك ستظهر لك إشارة حمراء تشير إلى الموقع الجغرافي.

هل يجب عليك أن تقلق؟

لا، فإن أغلب تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام تقوم بمسح البيانات الوصفية قبل مشاركتها، ولكن إن كنت من هواة الخصوصية التامة فيمكنك تعطيل حفظ هذه البيانات من إعدادات الكاميرا أو استخدام أدوات خاصة تقوم بمسح البيانات الوصفية للوسائط المتعددة وهناك أيضا أدوات مجانية على شبكة الإنترنت تقوم بنفس الغرض دون الحاجة لتحميلها وتثبيتها على جهازك.

والأهم هو تعلمك أساليب الحماية كلها!

والتي يمكن تطبيقها لأجل تأمين حساباتك البنكية، مواقع التواصل الاجتماعي، وهويتك الإلكترونية.

نحن هنا لمساعدتك بذلك من خلال كتاب حماية الأفراد من الاختراق. 

لطلب الكتاب اضغط على زر كتاب الحماية للأفراد